اخبار

مهرجان السعيدية “سينما بلا حدود يتوج “فيلم “أناطو” بالجائزة الكبرى

ليك بريس_ ورضة


حاز الفيلم المغربي “اناطو” للمخرجة المغربية فاطمة بوبكري على الجائزة الكبرى “الجوهرة الزرقاء”، لمهرجان السعيدية السينمائي “سينما بلا حدود”،الذي اختتمت دورته السابعة يوم الثلاثاء 27 دجنبر الجاري.


وشارك في المسابقة الفنية لهذا الحدث السينمائي 14 فيلما،منها 6 أفلام طويلة و8 أخرى قصيرة،تبارت على الفوز بجوائز المهرجان.
وبالإضافة إلى جائزة “الجوهرة الزرقاء” التي عادت لفيلم “أناطو”، منحت لجنة التحكيم في فئة الفيلم الطويل، جائزة أحسن ممثلة للسينغالية ميمونة نداي عن دورها في نفس الفيلم،وجائزة أفضل ممثل لعز العرب الكغاط عن دوره في فيلم “ميكا” لإسماعيل فروخي.


كما حصل نفس الفيلم “ميكا” على جائزة الإخراج مع تنويه خاص لأداء الممثل الطفل زكرياء عنان،فيما حصل فيلم “البير” لمخرجه محمد منخار على جائزة لجنة التحكيم،وجائزة أفضل سيناريو لكاتبه محمد عريوص.


وفي صنف الفيلم القصير،حاز فيلم “ستيلو أحمر” للمخرج عبدو المسناوي على الجائزة الكبرى (البرتقال)،فيما فاز فيلم “كونطراست” لمراد بوزرور بجائزة أحسن إخراج،وعادت جائزة السيناريو لفيلم “علاش” لمخرجه نورالدين العلوي.


وتكونت لجنة التحكيم التي ترأسها الكاتب محمد العتروس،من الفنانة التشكيلية صليحة مجاطي،والناقد أحمد عليلو والناقدة الأدبية نعيمة غرافي.


وعلى هامش هذه الدورة تم تكريم الممثل المغربي عز العرب الكغاط،احتفاء بمساره الفني في المسرح والسينما والتلفزيون،كما تم تنظيم ندوات وورشات قاربت القضايا الثقافية والاجتماعية في السينما المغربية،وعلاقة الأدب بالسينما من المكتوب إلى المرئي والسمعي البصري،وذلك بمشاركة خبراء ومختصين في الشأن السينمائي من كتاب سيناريو وأدباء ونقاد ومخرجون وعشاق السينما.


وأقيمت هذه التظاهرة الفنية بدعم من المركز السينمائي المغربي، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل،وبمشاركة جمعية الشرق للتنمية والتواصل ببركان.

شارك المقال شارك غرد إرسال