اخبار

تعزيز التعاون المشترك محور مباحثات المهدي بنسعيد ونظيره الإسباني

أجرى وزير الشباب والثقافة والتواصل السيد محمد المهدي بنسعيد اليوم الخميس، مباحثات ثنائية مع نظيره الإسباني وزير الثقافة والرياضات السيد ميكيل إيسيتا، وذلك على هامش الاجتماع 12 رفيع المستوى المغرب إسبانيا.

وتم في مستهل هذه المباحثات، التأكيد على متانة الروابط التاريخية والعلاقات المتينة التي تجمع الرباط بمدريد، وفقا لتوجيهات قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والعاهل الإسباني جلالة الملك فيليبي السادس.

وعلى المستوى القطاعي، أكد الطرفان على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية في المجال الثقافي، لاسيما في مجال التراث وتثمين السياحة الثقافية والتبادل بين البلدين في مجال المعارض الفنية، في هذا الصدد أكد السيد بنسعيد لنظيره الإسباني استعداد وزارة الشباب والثقافة والتواصل للعمل بشكل مكثف مع مؤسسة الثقافات الثلاث، وتعزيز التعاون في مجال الانتاج السينمائي انطلاقا من الروابط التاريخية التي تجمع البلدين.

في غضون ذلك، اتفق المسؤول الحكومي المغربي ونظيره الاسباني على ضرورة تعزيز التنسيق داخل اليونيسكو، والعمل على تبادل التجارب والخبرات صلاسيما في مجال التراث الثقافي، خصوصا وأن المغرب مقبل على إنشاء المركز الوطني للتراث غير مادي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الواردة في الرسالة الملكية السامية الموجهة للمشاركين في أشغال الدورة 17 للجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير مادي التابعة لليونيسكو.

وفي ختام هذه المباحثات جرى استعراض أهم مراحل تقدم البرنامج الثقافي بين البلدين، مع الاتفاق على وضع برنامج ثقافي خاص بمغاربة العالم بإسبانيا انطلاقا من اهتمام وزارة الشباب والثقافة والتواصل بأهمية وضع برامج خاصة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج لتعزيز ارتباطها الدائم بوطنها الأم.

يشار إلى أن وزير الثقافة والرياضات الاسباني يقوم بزيارة إلى المغرب ضمن وفد رفيع المستوى يقوده رئيس الحكومة الاسباني السيد بيدرو سانشيز.

شارك المقال شارك غرد إرسال