اخبار

رئيس جامعة الحسن الأول يستقبل وفدا من رؤساء مراكز التميز للبحث والابتكار ومدراء مراكز البحث والتكنولوجيا من دول إفريقية

استقبلت جامعة الحسن الأول، وفدا لرؤساء مراكز التميز للبحث و الابتكار و مدراء مراكز البحث و التكنولوجيا بالعديد من الدول الافريقية، و ذلك على هامش منتدى الشراكة للتعليم العالي لمشروع مراكز التميز الافريقية “CEA Impact-Maroc”، المنظم ما بين 31 ماي و2 يونيو 2023 ، بمدينة مراكش.

و تأتي هذه الزيارة في إطار البحث في سبل تطوير علاقات الشراكة بين الجامعات و مراكز البحث العلمي في ميادين الابتكار في مختلف المجالات. ونخص بالذكر مجالات الطاقة و البيئة و التنمية البشرية و غيرها من جهة، و تعزيز التعاون في تبادل الخبرات و التنقل من أجل الدراسة و البحث بالنسبة للطلبة و الأستاذة الباحثين و تطوير مشاريع علمية من جهة أخرى، وذلك بمساهمة وزارة التعليم العالي و الابتكار و البنك الدولي و المكتب الشريف للفوسفاط افريقيا.

و قد شمل برنامج اللقاء، زيارة لمجمع البحث و الابتكار، الذي يمثل فضائا أساسيا، تتموقع من خلاله جامعة الحسن الأول كجامعة رائدة في مجال الابتكار و البحث العلمي، وتجدر الاشارة بأن مجمع البحث و الابتكار ، يحتوي على منصة تكنولوجية تضم العديد من المساحات والخدمات، ومركز استشاري لبراءات الاختراع يساعد حاملي المشاريع والشركات الناشئة على الانتقال من الفكرة إلى المنتج القابل للتصنيع، مع حماية الملكية الفكرية المنتجة داخل الجامعة؛ كما ويلعب دور وسيط للتعاون بين مختلف الفاعلين السوسيو اقتصاديين والهياكل الجامعية.

كما انتقل الوفد ، إلى المعهد العالي لعلوم الصحة التابع للجامعة، حيث تمت زيارة لمرافق المعهد ولاسيما مراكز المحاكاة الثلاث في علوم التمريض والقبالة والفيزياء الطبية، على أمل وضع برامج عمل مشتركة تجعل من الجامعة بوابة وجسر تعاون في مجال التكوين والبحث العلمي مع الدول الصديقة الشقيقة بالقارة الأفريقية.

و يجدر بالذكر، أن مشروع مراكز التميز الافريقية، يرمي إلى تعزيز قدرات مؤسسات التعليم العالي في إفريقيا، من خلال تشجيع التخصص الإقليمي للجامعات في المجالات التي تستجيب لتحديات محددة مشتركة للتنمية الإقليمية.

شارك المقال شارك غرد إرسال