اخبار

الزيارة الدراسية الأولى للجامعة الأورو-متوسطية بسلوفينيا، مرحلة مهمة في تفعيل مشروع “MORHEL” لتعزيزالقيادة في منظومة التعليم العالي المغربية

 في إطار تنفيذ مشروع “MORHEL” لتعزيز القيادة في منظومة التعليم العالي المغربية، نظم في الفترة الممتدة بين   28 شتنبر و 2 أكتوبر 2023،  أول زيارة دراسية للجامعة الأوروبية المتوسطية EMUNI بسلوفينيا. وقد شارك في هذه الزيارة 21 مشاركًا(ة) من جامعات مغربية مختلفة، استفادوا من سلسلة من جلسات للإخبار والنقاش والتباحث تروم تعزيز أهداف المشروع.

شارك في هذه الزيارة الدراسية ممثلون عن ثلاث دول محتضنة للمؤسسات الشريكة، ويتعلق الأمر بجامعة الأخوين (المغرب)، المؤسسة المكلفة بتنسيق المشروع، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربية، وجامعة غرناطة (إسبانيا)، وجامعة بيغاسو”إيطاليا” ومختلف الأعضاء المغاربة في ائتلاف MORHEL.

وفي كلمته الافتتاحية بهذه المناسبة، رحب الأستاذ عبد الحميد الزهيري، رئيس الجامعة الأورومتوسطية بسلوفينيا، بجميع المشاركين الذين ساهموا في تنزيل هذا المشروع على أرض الواقع. كما أكد الأستاذ الزهيري أن هذه الزيارة الدراسية تشكل فرصة سانحة لتعزيز التقائية التطلعات، وتلاقح الأفكار، وتحفيز التغيير. كما أفاد أن هذه الزيارة هي مناسبة لخلق فضاء للنقاش المثمر، وتبادل الممارسات الفضلى وتطوير ثقافة القيادة في منظومة التعليم العالي المغربية.

ومن جهته، أعرب الأستاذ كريم مستغفر، مساعد نائب رئيس جامعة الأخوين بإفران، عن امتنانه للجامعة الأورومتوسطية بجميع مكوناتها، وعلى رأسها الأستاذ عبد الحميد الزهيري، وذلك على حسن الاستقبال والضيافة، وكذا على التزامهم بمواكبة المشاركين وتوفير منصة للذكاء الجماعي والتبادل المثمر. كما أكد الأستاذ مستغفر على أهمية هذه الزيارة الدراسية الافتتاحية، والتي تشكل مرحلة جد مهمة في مسار تنفيذ مشروع MORHEL.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج هذه الزيارة الممتدة من 28 شتنبر إلى 2 أكتوبر 2023، تضمن العديد من الأنشطة بما في ذلك موائد مستديرة وورشات عمل وفرص للتشبيك.

وقد كان برنامج الزيارة كما يلي:

– الجلسة الافتتاحية تضمنت (أ) جلسة تكوينية حول “تطوير القيادة في مؤسسات التعليم العالي: القطاع العام – القطاع الخاص”، (ب) ومائدة مستديرة ناقشت موضوع “القيادة في مؤسسات التعليم العالي في القطاعين الخاص والعام: أيهما أكثر توجهاً نحو المستقبل؟”، (ت) وورشة عمل حول تطوير المركز الوطني لتطوير القيادة (NLDC)وبرنامج تطوير القيادة الوطني المعتمد (NLDP)

– زيارات إلى عدة مؤسسات، بما في ذلك جامعة ليوبليانا، وجامعة ماريبور، كلية علوم المؤسسات في كراني، وIEDC – Bled School of Management، وجامعة بريمورسكا وكلية العلوم الإنسانية في كوبر، وجامعة ترييست.

ومن المقرر، أن تنعقد زيارة دراسية ثانية لجامعة غرناطة بإسبانيا من 6 إلى 10 نونبر 2023، في إطار مشروع MORHEL لتعزيز التعاون والشراكة لتطوير القيادة في التعليم العالي المغربي.

عن مشروع MORHEL

يمول مشروع MORHEL (Moroccan Higher Education Leadership) ، بشراكة مع برنامج Erasmus+، ويأتي لتنمية المهارات القيادية للمسؤولين بمنظومة التعليم العالي المغربية من خلال إحداث مركز وطني لتطوير القيادة (NLDC) وبرنامج وطني معتمد لتطوير القيادة و . (NLDP) ويتضمن المشروع أيضا ورشات عمل ودورات تكوينية لفائدة موظفي الجامعات المغربية المسؤولين عن إحداث المركز الجديد وتنفيذ البرنامج. وتبلغ الفترة المخصصة لتنفيذ مشروع MORHEL 36 شهرًا تمتد من يناير 2023 إلى دجنبر 2025، وخلال هذه الفترة، سيشارك 132 فاعل (ة) في منظومة التعليم العالي المغربية في مراكز NLDC وسيستفيدون من برنامج التكوين NLDP، مما سيساهم في تقوية قدراتهم الخاصة بالحكامة ووضع الاستراتيجيات والتدبير.

ويأتي هذا المشروع ثمرة تعاون بين ائتلاف من المؤسسات المرموقة التالية:

عن EMUNI

الجامعة الأورو-متوسطية (EMUNI) هي مؤسسة مرموقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط تأسست في 9 يونيو 2008 في بيران (سلوفينيا) بهدف أن تصبح مؤسسة دولية للتعليم العالي والبحث العلمي في الدراسات العليا، ومندمجة في المساحة الأورو-متوسطية. تركز EMUNI على تعزيز الشراكة والتعاون بين دول المنطقة المتوسطية وتلعب دورًا أساسيًا في تعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات والأمم المختلفة.

شارك المقال شارك غرد إرسال