اخبار

نقابة الفوسفاط تدعو الإدارة إلى التوقف عن سياسة المماطلة

تحت شعار ”التكوين دعامة أساسية من أجل الدفاع عن حقوق ومكتسبات الشغيلة الفوسفاطية”، انعقد يوم 16 فبراير 2024 بمجمع الشباب والطفولة بوزنيقة المجلس الوطني العادي في دورة الفقيدين ”اسمهان الوردي ورشيد العسري” كأول مجلس بعد المؤتمر الوطني الرابع للجامعة الوطنية لقطاع الفوسفاط المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المنعقد في 6 و7 فبراير 2023.

ويأتي هذا المجلس الوطني تنزيلا للدينامية التنظيمية التي تنخرط فيها الجامعة على جميع المستويات، وتماشيا مع المقرر التنظيمي الوطني، وتكريسا للمنهجية الديمقراطية واحترام العمل المؤسساتيحيث تستمد منها مختلف أجهزتنا شرعيتها الميدانية والتفاوضية كمسار يميز توجه الجامعة في ممارسة عمل نقابي جاد ومسؤول، قادر على التجاوب مع تطلعات الجماهير الفوسفاطية.

انطلق المجلس بتلاوة مباركة من القرآن الكريم والاستماع للنشيد الوطني ثم قراءة الفاتحة ترحما على شهداء غزة والفقيدين اسمهان الوردي ورشيد العسري،بعد ذلك الاستماع لكلمة الكاتب الوطني الأخ الصديق مخشان الذي اعتبر المجلس محطة للتقييم والتقويم ووضع برامج مستقبلية لمجالات اشتغال الجامعة على المستوى الوطني والمحلي، ثم تلتها كلمة الأمين العام الأخ محمد الزويتن الذي نوه بمناضلي ومناضلات الجامعة كما شدد على أهمية قطاع الفوسفاط بالنسبة للاقتصاد الوطني وآفاقه المستقبلية، ثمتم عرض التقريرين الأدبي والماليوبعد المناقشة تمت المصادقة عليهما بالإجماع.

وإذ ينوه أعضاء وعضوات المجلس الوطني بنجاح أشغال المجلس، فإنهم يؤكدون استمرارهم في النضال المستمر والملتزم من أجل تحقيق المطالب العادلة والدفاع عن مكتسبات الشغيلة الفوسفاطية وتحصينها في ظل ما تعرفه الساحة اجتماعيا من تحولات وهجمة على جيوب الطبقة العمالية.

وعليه فإن اعضاء وعضوات المجلس الوطني للجامعة الوطنية لقطاع الفوسفاط يؤكدون على ما يلي:

  1. الإدانة القوية للعدوان السافر الذي يمارسه العدو الصهيوني على إخواننا في فلسطين عامة وغزة خاصة، كما نعبر عن مساندتنا الكاملة للشعب الفلسطيني حتى تحقيق استقلاله المنشود وتأسيس دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
  2. التنويه بالروح النضالية والتماسكالتنظيمي ونكران الذات الذي أبان عنه مناضلو ومنخرطو الجامعة في جميع المراكز الفوسفاطية من أجل أن تتبوأ نقابتنا المكانة الجماهيرية التي تستحقها.
  3. دعوة الإدارة العامة إلى التوقف عن سياسة المماطلة، وإقصاء الشركاء الاجتماعيين من المشاركة والتشاور حول القرارات المصيرية في سياسة المجمع الداخلية خاصة منها الشق المتعلق بالعنصر البشري.
  4. حث الإدارة على المضي في إصلاح وتحسين الأوراش الكبرى التي تؤرق الفوسفاطيين والفوسفاطيات وذوي الحقوق وعلى رأسها ملف التقاعدوالتغطية الصحية والخدماتالاجتماعية والترقية والتكوين وغيرها من الملفات المصيرية.
  5. التأكيد على ضرورة الاسراع في التوقيع على التعاقد الاجتماعي الجديد وعقد جولات المفاوضات الجماعية لسنة 2023 واستئناف اشتغال جميع اللجان الموضوعاتية،صونا للمصالح الكبرى للفوسفاطيين.
  6. إدانة الاذان الصماء المتبعة في ملف السكن في مركز بنجرير ومطالبة الإدارة بالتجاوب مع مطالب الشغيلة في هذا الملف.
  7. نطالب الحكومة وبإلحاح إشراك النقابات العمالية الممثلة داخل القطاع في أي تعديل محتمل لبنود القانون المنجمي، كما نحذر من أي انفراد في اتخاذ قرارات أحادية بعيدة عن طموحات وانتظارات الفوسفاطيين.

وختاما فإننابالجامعة الوطنية لقطاع الفوسفاط المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب نؤكد استعدادنا الدائم والمستمر وتعبئتنا الشاملة من أجل نصرة القضايا العادلة للأسرة الفوسفاطية، ومن أجل ذلك فإننا ندعو عامة الفوسفاطيات والفوسفاطيين إلى اليقظة وشحذ الروح النضالية ورص الصفوف والالتفاف الدائم حول إطارهم العتيد الجامعة الوطنية لقطاع الفوسفاط صونا للمكتسبات وحماية للحقوق.

شارك المقال شارك غرد إرسال