اخبار

المجلس الاداري لـ”كومادير” يصادق على التقريرين الادبي والمالي ويعين رؤساء جدد للهيئات البيمهنية أعضاء المجلس الإداري

صادق المجلس الإداري للكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير) خلال اجتماع عقده بتاريخ 14 مارس 2024 بالرباط ، بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي لسنة 2023. كما ناقش المجلس وصادق على خارطة الطريق الكونفدرالية للفترة 2023-2025، كما تم اخلال نفس الاجتماع لإعلان عن تعيين الرؤساء الجدد للهيئات البيمهنية أعضاء المجلس الإداري وهم:

السيدة زينب لغزاوي، رئيسة فيدرالية المغرب بيو «Maroc Bio»،

السيد قاسم بناني سميرس، رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية للحوامض «Maroc Citrus» ،

السيد رشيد خطاط، رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية للحليب «Maroc Lait».

بعد ذلك، ركزت المناقشات على القضايا الراهنة المتعلقة بالوضعية الحالية للفلاحة المغربية، والتي تعتبر من بين  ذات الأولوية في الولاية الحالية للكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية.

وقد كان مشروع التأمين الإجباري عن المرض (AMO) في قلب المناقشات. وفي هذا السياق، تم التأكيد على ضرورة انخراط الفلاحين في نظام التأمين الإجباري عن المرض، خاصة وأن الحكومة استجابت لمطالبهم من خلال إعفائهم من الديون المستحقة المتعلقة بالاشتراكات والغرامات التي لم تؤد إلى غاية 30 نونبر 2023.

ثم استفسر المجلس عن التدابير المتخذة للتخفيف من آثار الإجهاد المائي الذي يمثل المشكل الأساسي للقطاع الفلاحي بالمغرب، وذكر بأهمية التدابير المتخذة: نقل المياه من حوض سبو، استكمال السدود قيد الإنجاز، محطات تحلية المياه، …

وشكل اجتماع المجلس أيضا فرصة لتسليط الضوء على رد الفعل الكونفدرالية من خلال رفع الشكاوى أمام المحاكم الإسبانية والفرنسية ضد الاعتداءات الأخيرة على شاحنات نقل المنتجات المغربية المصدرة نحو الاتحاد الأوربي.

وتجدر الإشارة إلى أن أشغال المجلس الإداري تميزت، عند الختام، بحضور السيد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الذي أشاد في مداخلته بالدور الكبير الذي تقوم به كل من (كومادير) والفيدراليات البيمهنية في تنمية سلاسل الإنتاج، مبرزا جودة الشراكة التي تتسم بها العلاقة بين الوزارة و (كومادير)، كما ذكر السيد الوزير على أن الدورة المقبلة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، ينبغي أن تكون مناسبة لإبراز قيمة العمل الذي تقوم به مختلف سلاسل الإنتاج الفلاحي بالمغرب.

حضر أشغال المجلس الإداري كل من السيد محمد فكرت، مجلس الادارة الجماعية للقرض الفلاحي للمغرب ورئيس جمعية المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب وكذلك السيد هشام بلمراح الرئيس المدير العام لمجموعة التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين وأكدا التزامهما بدعم ومساندة مبادرات (كومادير) والعمل بصفة وثيقة معا من أجل رفع تحديات الفلاحة المغربية واغتنام فرص النمو.

في ختام هذا المجلس الإداري، أعرب كل من رئيس (كومادير) ورؤساء الفيدراليات البيمهنية عن التزامهم بالعمل من أجل مستقبل فلاحي مستدام وشامل بالمغرب تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

شارك المقال شارك غرد إرسال