اخبار

بايتاس يتحدث عن أسباب تأجيل تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة

تحدث مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، عن أسباب تأجيل تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة.

وأوضح بايتاس، في الندوة الصحافية عقب اجتماع المجلس الحكومي، اليوم الخمس، أنه “من السابق لأوانه الحديث عن حصيلة لم تقدم بعد، فالأحكام والنقاش الذي سيكون والتحليل الذي سيقوم به رجال الإعلام والخبراء والمهتمين والمتتبعين للسياسات العمومية ببلادنا سيكون بناء على حصيلة وهذه الأخيرة لم تقدم بعد”.

وفسر المسؤول الحكومي، أسباب تأجيل تقديم الحصيلة من طرف رئيس الحكومة، أن “الفصل 101 من الدستور صريح ويؤكد على أنه يعرض رئيس الحكومة أمام البرلمان الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة إما بمبادرة منه أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب أو من أغلبية أعضاء مجلس المستشارين”.

وواصل بايتاس: “أن الذي وقع هو أن رئيس الحكومة هو الذي بادر عبر رسالة طلب فيها رئيس مجلس النواب ورئيس المستشارين برمجة جلسة مشتركة لتقديم هذه الحصيلة”، مبرزا أنه “تم التوصل إلى تاريخ، لأن السلطتين التشريعية والتنفيذية مستقلتين غير أن الدستور وقرارات المحكمة الدستورية تفرض عليهما التعاون والتكامل، وهذا ما يتم القيام به، ونحن لا نملي أراء على البرلمان، ولكن نصل إلى حلول واتفاقات مع البرلمان، وهذا الذي وقع بالفعل”.

وتابع، أنه “تم التوصل إلى أن يأتي رئيس الحكومة إلى البرلمان بمبادرة منه، وهذا ينم على احترام الحكومة وتقديرها للبرلمان وتعتبره الفضاء الأمثل لمناقشة الحصيلة المرحلية والسياسات العمومية، وأن المكان الحقيقي للنقاش هو قبة البرلمان وبعدها يفتح المجال لمختلف الفضاءات من أجل التقييم”.

وأشار بايتاس إلى أن ما وقع هو أن “رئيس مجلس النواب راسل رئيس الحكومة يخبره بتأجيل الجلسة المشتركة بسبب تعذر استكمال هيكلة مجلس النواب، والحكومة امتثلت لهذا القرار ونحن الآن ننتظر أن تتم العملية، وعندها سيتم في إطار التعاون والتوازن بين المؤسسات من أجل حضور رئيس الحكومة للبرلمان، وعندما نقدم الحصيلة آنذاك سوف نرى ما الذي قامت به الحكومة وإلى أي مدى توفقت في الملفات التي عالجتها”.

شارك المقال شارك غرد إرسال