اخبار

طنجة توقد شعلة الاحتفال باليوم العالمي لموسيقى “الجاز”

تتجه أنظار عشاق وهواة الموسيقى إلى مدينة طنجة، اليوم الثلاثاء حيث تنطلق شرارة الاحتفال باليوم العالمي لموسيقى الجاز الذي تحييه أكثر من 190 دولة.

والمغرب أول دولة أفريقية تستضيف هذا الحدث منذ أقرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 2011 يوم الثلاثين من أبريل كل عام تاريخا لهذا الاحتفال العالمي.

ويستضيف قصر الثقافة والفنون في طنجة (حفل كل النجوم) الذي سيبث مباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لملايين المتابعين ويجمع فنانين من المغرب والولايات المتحدة وموزامبيق وتشيلي ولبنان وإيطاليا والسويد تحت قيادة عازف البيانو الأمريكي هيربي هانكوك.

وتحول اليوم العالمي للجاز خلال السنوات العشر الماضية إلى أحد أكبر وأهم المناسبات الموسيقية التي يتابعها الملايين حول العالم وتصاحبه العديد من الأنشطة في المؤسسات والجامعات والمدارس.

وتصف منظمة اليونسكو موسيقى الجاز، عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، بأنها أداة مهمة لتحقيق حرية التعبير، تعزز الابتكار الفني والارتجال، وتشجع على دمج أصناف الموسيقى التقليدية في الأصناف الجديدة للموسيقى، وتتيح تمكين الشباب المنتمين إلى الفئات الاجتماعية المهمشة.

وقال إرنستو أوتون نائب مدير قطاع الثقافة باليونسكو “كانت هناك رغبة أن ينظم الحفل في بلد إفريقي، كما حرصنا على أن يكون اختيار المدن ينبني على أسس تاريخية وفنية، وطنجة جسدت خير مثال لذلك”.

شارك المقال شارك غرد إرسال