اخبار

أجهزة الأمن البلجيكية تُعين ضابط اتصال استخباراتي بالمغرب

قالت جريدة “إل إسبانيول”، أن أجهزة الأمن البلجيكية ستُعين ضابط اتصال استخباراتي بالمغرب، في الصيف القادم، من أجل تبادل المعلومات الحاسمة والحساسة، خاصة فيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية والإرهاب والتطرف.

وسيُسهل الوجود المباشر لممثل عن المخابرات البلجيكية بالمغرب في تبادل المعطيات الاستخباراتية الهامة، وهي الآلية التي ستسمح لضابط الاتصال في خدمة المعلومات المدنية (VSSE) من تلقي بيانات مهمة من أجهزة الأمن المغربية حول القضايا التي تهم الدولة البلجيكية.

وينتمي الضابط البلجيكي إلى جهاز المخابرات الداخلية في بروكسل، المخصص للبحث والتحليل ومعالجة المعلومات المتعلقة بأي نشاط يهدد الأمن الداخلي البلجيكي واستدامة النظام الديمقراطي والدستوري والأمن الخارجي للدولة والعلاقات الدولية.

ويبلغ عدد عملاء هذا الجهاز حوالي 627 وكيلا، بحسب بيانات 2018، مقسمين بين الأقسام التشغيلية وخدمات التحليل والخدمات المساندة. وتشمل المهام الرئيسية الموكولة إليهم: التجسس ومحاربة الإرهاب والتطرف.

ويأتي تعيين ضابط الاتصال بالمغرب في أعقاب زيارة العمل إلى الرباط من 14 إلى 16 أبريل التي قام بها وفد بلجيكي من كبار المسؤولين ، برئاسة الوزير الأول ألكسندر دي كرو، في إطار لجنة الشراكة المشتركة الثالثة بين المغرب وبلجيكا. وقال دي كرو في حسابه على X: “هدفنا واضح : تعزيز العلاقات الاقتصادية، والطاقة، والأمنية، والهجرة”.

شارك المقال شارك غرد إرسال