اخبار

الوكالة الحضرية لبرشيد- بنسليمان تستعرض حصيلتها السنوية وبرنامج عليها

مصطفى عفيف

أكد نور الدين اوعبو عامل إقليم برشيد، أن سنة 2022 عرفت انخفاض طفيف في معالجة ملفات المشاريع الصغرى التي بلغت تقريبا 2065 مشروع بناء مقابل 2269 مشروع سنة 2021. في حين سجلت المشاريع الكبرى ارتفاعا طفيفا على الرغم من تعليق مسطرة الاستثناءات حيث تمت دراسة ما يقارب 555 مشروعا مقابل 507 مشروع سنة 2021، وترخيص لما يقارب 75 مشروعا استثماريا، 60 منها ذات طابع صناعي على مساحة إجمالية تفوق 300 هكتار.

وابرز ممثل الادارة الترابية بإقليم برشيد خلال كلمته بمناسبة أشغال الدورة الثامنة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لبرشيد بنسليمان، أنه في إطار إعداد المخطط المديري للتهيئة العمرانية لبرشيد بنسليمان(SDAU)، تم التأكيد على برمجة إحداث مجموعة من مناطق الأنشطة بالدروة والكارة وأولاد عبو. وتوسعة مناطق أخرى كالمنطقة الصناعية لبرشيد. كما تم التأكيد في نفس المخطط على الطابع السياحي لسيدي رحال الشاطئ ودعم المؤهلات السياحية لمنطقة بن معاشو بمحاذاة وادي أم الربيع، مؤكدا في نفس السياق على أن إصدار الدورية المشتركة بين وزارة الداخلية ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بتاريخ 28 ابريل 2023 التي تهدف إلى تبسيط مسطرة الترخيص بالبناء بالوسط القروي وتجاوز بعض الإكراهات والصعوبات التي تتعلق بالمساحة الدنيا وكذا نسبة مساحة الأرض المتعين بناؤها وعلو البناية. من خلال تحديد مدارات الدواوير غير المغطاة بوثائق التعمير من طرف لجنة إقليمية قصد توحيد طرق التعامل مع ملفات الترخيص بالبناء وتمكين الساكنة داخل هذه المدارات من الحصول على تراخيص البناء دون اشتراط مساحة الهكتار الواحد.

من جانبه اكد المفتش العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعميـر والإسكان وسياسة المدينة، رئيس المجلس الاداري بالنيابة في كلمته على أن الوكالة الحضرية لبرشيد-بنسليمان استطاعت أن تكسب الرهان وتصبح شريكا رئيسيا ومهما داخل المنظومة المحلية كشركاء فاعليين من أجل تثمين وبلورة وإنجاز مشاريع تساهم في تسريع وتيرة خلق الثروات وتحسين توزيعها لفائدة جميع الساكنة، وتقليص نسبة الفقر وتعزيز تماسك المجتمع وتحسين إطار عيشه ورقيه مع خلق توازن تنموي بين المكونات المجالية.

كما تطرق مدير الوكالة الحضرية نور الدين بولقجام خلال مداخلته في هذا اللقاء الى حصيلة أنشطة الوكالة خلال السنة المنصرمة فيما يتعلق بالتخطيط المجالي والتدبير الحضري مشيرا الى أن النتائج كانت ايجابية حيث وصلت نسبة التغطية بوثائق التعمير التنظيمية 93,6% الى متم سنة 2022 كما تمت دراسة ما مجموعه 4264 ملف من قبل اللجن الاقليمية حصل منها %89 ملف على الرأي الموافق وحصل منها 630 ملف على الرأي الموافق بالعالم القروي بنسبة بلغت 69 % منها %34 ملفا حصل على الرأي الموافق بمساحات أقل من الهكتار .

كما ركز السيد مدير الوكالة الحضرية لبرشيد-بنسليمان في كلمته استقطاب هذا المجال الترابي لمشاريع مهيكلة من شأنها جعله منطقة جذب بامتياز ستمكن من توفير حوالي 28850 منصب شغل بمبلغ اسثتماري الى 2.694.000 درهم. كمشروع تصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 ولقاحات أخرى الذي دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 26 يناير 2022 بجماعة عين تيزغة، وهو مشروع هيكلي، سيساهم في تأمين السيادة اللقاحية للمملكة ولمجموع القارة الإفريقية، وكذا مشروع المركب الاستشفائي والجامعي والصيدلاني الشيخ زايد بجماعة بوزنيقة الذي يمتد على مساحة 12 هكتار بكلفة مالية 200 مليون درهم بالإضافة الى المجمع الصناعي Eco-parc بجماعة سيدي المكي الممتد على مساحة 61 هكتار، بالإضافة الى المجمع الصناعي النموذجي الساحل الخيايطة وتأهيل وتوسيع المجمع الصناعي لحد السوالم، حيث أكد السيد المدير على أن هذه المشاريع ستمكن من تعزيز العرض من العقار الصناعي الذي يستجيب لحاجيات المستثمرين من حيث جودة البنيات التحتية والمرافق ومعايير التدبير، وتسهم بذلك في الرفع من الاستثمارات وإحداث فرص للشغل.

وتطرق مدير الوكالة كذلك للعمليات المفصلية والاستراتيجية التي ميزت حصيلة عمل المؤسسة برسم هذه السنة لتجويد خدمتها والاستجابة لتطلعات مرتفقيها وشركائها تحقيقا للتنمية الترابية المنشودة، كما كانت هذه الدورة أيضا فرصة لتقديم برنامج عمل هذه المؤسسة برسم ثلاثية (2026-2023).

شارك المقال شارك غرد إرسال