اخبار

وزير الفلاحة يتوقع استيراد 600 ألف رأس من الأغنام قبل عيد الأضحى

أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، عن فتح باب الاستيراد لجلب 600 ألف رأس من الأغنام بمناسبة عيد الأضحى المقبل، وذلك بهدف سد النقص في عرض الأضاحي.

وقال صديقي، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إن عدد الأغنام المستوردة قابل للزيادة حسب الحاجة، وأنه تم إطلاق طلب عروض لجلب ذلك العدد.

وأكد الوزير أن 100 مستورد التزموا حتى الآن بجلب الأغنام من الخارج، مشيرًا إلى أنه تم إلزام المستوردين بتقديم ضمانة مالية قبل الشروع في عملية الاستيراد.

وذكر صديقي أن مستوردي الأغنام سيستفيدون من منحة جزافية تصل إلى 500 درهم عن كل رأس، من وارداتهم بين منتصف مارس الجاري ومنتصف يونيو المقبل.

تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة المغربية لضمان توفر الأضاحي بأسعار مناسبة للمواطنين خلال عيد الأضحى، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف محليًا.

وكانت الحكومة قد اتخذت، في العام الماضي، عددا من الإجراءات لضمان استقرار أسعار اللحوم والحفاظ على القطيع الوطني، شملت إلغاء الرسوم الجمركية والضريبية على القيمة المضافة لتشجيع استيراد الأغنام، إضافة إلى تخصيص دعم مباشر للمستوردين خلال فترة عيد الأضحى الماضي بـ 500 درهم عن كل رأس تم استيراده من الخارج.

شارك المقال شارك غرد إرسال