اخبار

المغرب يحتل المركز الخامس على الصعيد الإفريقي من حيث عدد الأثرياء

بلغ إجمالي الثروة القابلة للاستثمار الموجودة حاليا في القارة الأفريقية 2.5 تريليون دولار أمريكي. ومن المقرر أن يرتفع عدد المليونيرات فيها بنسبة 65% على مدى السنوات العشر المقبلة. وذلك وفقا لـتقرير الثروة في أفريقيا 2024نشرته شركة استشارات الثروة الدولية، Henley & Partners.

وفي طبعته التاسعة، يكشف التقرير السنوي أن هناك حاليا 135,200 شخص ذو ثروة عالية مع ثروة قابلة للاستثمار تبلغ 1 مليون دولار أمريكي أو أكثر يعيشون في أفريقيا، إلى جانب 342 مليونير و21 ملياردير بالدولار. يكشف التقرير أن أسواق الثروة الخاصة في إفريقيا « الخمس الكبار» – جنوب إفريقيا، مصر، نيجيريا، كينيا والمغرب. تمثل مجتمعة ما يناهز 56% من المليونيرات في القارة وأكثر من 90% من المليارديرات الأفارقة.

في السياق ذاته، كشف المصدر ذاته ان المغرب يحتل المركز الخامس على الصعيد الإفريقي من حيث عدد الأثرياء الذين تفوق ثروتهم مليون دولار أمريكي بحوالي 6800 شخص، كما احتلت الرتبة الثالثة في عدد المليارديرات، إذ تضم أربعة أشخاص تفوق ثروتهم مليار دولار.

وجاء المغرب في المركز الثالث على الصعيد الإفريقي من حيث عدد الأشخاص الذي تفوق ثروتهم الإجمالية 100 مليون دولار، بعد كل من جنوب إفريقيا ومصر. إذ تضم المملكة حوالي 32 شخصا منهم، فيما ارتفع عدد الأثرياء في المغرب بنسبة 35% ما بين سنتي 2013 و2023.

واحتلت جنوب إفريقيا المرتبة الأولى في القارة من حيث عدد الأثرياء. الذين تفوق ثروتهم المليون دولار و100 مليون دولار على التوالي، وذلك رغم تراجع عددهم في هذا البلد بنسبة 20% خلال العقد الماضي؛ فيما تصدرت مصر قائمة المليارديرات. إذ يضم هذا البلد العربي سبعا منهم. وذلك رغم من أن نسبة الثراء في هذا البلد تراجعت بدورها بنسبة 22% ما بين سنتي 2023 و2023.

شارك المقال شارك غرد إرسال